الاثنين، 16 ديسمبر 2013

الفوائد المنتقاة من كتاب ( العقلية الليبرالية ) للشيخ الطريفي

الفوائد المنتقاة من كتاب ( العقلية الليبرالية ) للشيخ الطريفي
العقلية الليبرالية
في رصف العقل ووصف النقل
للشيخ: عبد العزيز الطريفي

هذا الكتاب نفيس في بابه، ظهر فيه سعة اطلاع الشيخ الطريفي، وعمق أفكاره، وتفهمه لكثير من الدقائق والحكم المتعلقة بالعقل الإنساني عموما، وبالتشريع الإسلامي خصوصا.

وإليكم ( الفوائد المنتقاة ) من هذا الكتاب، وسوف أبدأ بذكر المختارات المهمة ثم أتبعها بجميع الفوائد المنتقاة من الكتاب.

أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي

لمن اراد تحميل الكتاب


نوع الملف: pdfالعقلية الليبرالية.pdf (1.70 ميجابايت,)


 18
والأفكار لا تكون صحيحة إلا بيقظة تامة ونظر فاحص وصدق في طلب الحق، ومن لم يملك ذلك تذبذب عند كل عارض يناقض عقيدته وفكرته ولو كان وهما.

21
وقد يكون الشيء المناقض للفكرة نادرا أو ضعيف التأثير، ولكن لهوى الإنسان وحاجته الخاصة إلى ثمرة تلك الفكرة من بين أكثر الناس أو لأن هناك من يعظم الفكرة المناقضة ويروج لها بقوته النافذة تضمحل الفكرة الصحيحة بحسب قوة الحجم المزيف للفكرة المعارضة، وتقوى عزيمة التابع للفكرة المزيفة من حيث لا يشعر.

27
وكثير من الحكام لقوة تأثيرهم في كثير من النفوس يكتفون في إقرار ما يريدون من الأفكار والأفعال بمدح الموافق ورفعه حتى يتبعه غيره ليكون مثل منزلته، من غير تهديد أو وعيد ويروى عن علي : ازجر المسيء بثواب المحسن.
وهكذا ترسم خريطة الأفكار في الأذهان وتباع الأقوال وتشترى الأفكار بلا عقود.

32
ومن يطلب كتب الأوائل ويجمعها وينظر فيها ويشتهي نوعا من المعاني معينا فلن يبصره إلا هو فيظن أنه فتح فاتح عليه من المعرفة ما يتأيد به فيأخذ المعلومات على وجه البتر لا على وجه التحقيق والجمع والإنصاف، فتارة يرى الرجال حجة وتارة يعتمد على الدليل وحيا وسنة، وتارة عمل الناس وتقبلهم وتارة هم رجال ونحن رجال، ولهم عقول ولنا عقول، والحق أن غايته قد استقرت من قبل هذه المطلوبات وإنما يطلب لها مؤيدا!
وكثيرا ما تزيد الحجة القوية السامع عنادا فيتشاغل باتهام الحجة بالضعف، قال تعالى عن كفار العرب ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون.
وربما أظهر حب الوصول إلى الحق فيطالب بحجج أخرى مغايرة أقوى .... وربما حاول صرف العقول عن سماع الحجج والبينات إلى الحديث عن شخصية المتحدث

36
ومن تمام العقل أن يسوس الإنسان عقله ويقوده ولا ينساق لسياسة غيره، فإذا أراد أحد الإكثار من عرض الباطل على عقله ليؤثر عليه، فليقابله بالإكثار من عدم الإنصات وصرف البصر بالقدر الذي يساوي تلك الكثرة المزيفة الزائدة عن الحد.

41
وكثيرا ما يعلم الإنسان من نفسه الصدق والتجرد ويظنه كافيا في إصابة الحق ويتكل على ذلك، فينشغل بتتبع مطامع نفسه وهواها ويغلق المؤثرات عليها حتى لا تؤثر في حكمه، فيحجبه هذا الانشغال عن تمحيص الحقائق التي يقررها والتحري فيها وعن ملاحظة سلامتها من الشوب، ويظن أنه معذور، وأن مخاصمته ومحاججته تعنت وتشدد وبغي عليه لأنه مخلص متجرد.

47
والأفكار لا يتضح صحيحها من فاسدها وقويها من ضعيفها إلا بضربها ببعضها، فبالاقتران تتمايز المعاني والأجسام، ومن عجيب السنن الكونية أن الشيء إذا ضرب بشيء مماثل له على السواء انكسر الاثنان كالزجاجتين والصخرتين وإن اختلفا قوة أو هيئة انكسر الأضعف وظهر الأقوى، وهكذا العقائد والأفكار.

87
وكثير ممن يتدثر بالليبرالية من الشرقيين يقرأ النقد لليبرالية ويتهم النقاد بعدم الفهم ويقول: (ليست هذه ليبراليتي) وهو صادق مع نفسه لأنه أخذ من الليبرالية ما يحتاج إليه وجهل وتجاهل الباقي وأقنع نفسه بإطلاق الليبرالية على ما وصل إليه.
..... والمعتنقون لليبرالية يتعاملون معها كالقميص الفضفاض منهم تقمصه كله ومنهم من يكتفي بإدخال يده في كمه، ومنهم رمى به على عاتقه، ومنهم من التحق به بحسب ما يؤثر عليه من خلفيات فكرية وعقائدية وما يقيده من / حدود الطبيعة وأجوائها الفكرية

100
وتحرير المرأة في مصر بدأ بتأصيل قواعد الليبرالية والمطالبة تبعا لذلك بنزع حجاب المرأة والذي هو النقاب فقط، وبعد مرور مائة عام احتفلت زوجة رئيس مصر بمرور قرن على ذلك وقدمت مطالبات ووأوراق تطالب بتحرير المرأة من قوامة الرجل وبحقها في الزواج من أربعة أزواج وبإلغاء حق الزوج في الطلاق وبمنع اختصاص المرأة بالعدة والمتابع يستيقن أن قاسم أمين الذي ناكف الشريعة وبدأ بالمطالبة بنزع النقاب تحت مبدأ الحرية وتحرير المرأة لم يدر في ذهنه أن الذين يسيرون على مبادئه وأصوله سينتهي بهم الأمر بعد مائة عام بأن يطالبوا بهذه الكفريات القطعية

103
وأخطر الأمور التي غفل عنها العلماء فضلا عن عامة الناس أن الخوض في مسألة من مسائل الدين منفردة يختلف عن بحثها تحت تأصيل منحرف، وإن كانت المسألة في الحالتين سائغة القبول والرفض، كبعض مسائل المرأة لا كلها، فبحثها في ذاته واحد، ولكن بحثها تحت تقرير الأصول الليبرالية كالمساواة أو الحرية والترجيح لقول يتوافق مع هذه الأصول عند رفع رايته تأكيد لصحة الأصل بإطلاق وعضد له، ودعمٌ لهذه القاعدة لتستوعب مسائل أخرى لا يمكن أن تخضع لقبول أي شريعة سماوية ولا فطرة إنسانية.

106
وكثيرا ما يأخذ الإنسان العلوم فينساها على هيئتها التي أخذها وتصبح منثورة في العقول إلى ما لا يحصيه إلا الله من الأجزاء، تعود إلى ذهنه وتجري على لسانه مركبة بصورة أخرى لا يعرفها، وينفعه المنسي من العلوم ولا يشعر بذلك ويظن أنه أوجدها من العدم.
... وربما ينسى الإنسان شطر ما تعلمه وحفظه أو بعضه ويثبت الباقي فينتفع من المنسي أكثر من المعلوم لحدة الذكاء في الأقيسة وتأليف المعلومات ولكن تبقى المعلومات المذكورة أشرف وأقوى.

110
وما من فكرة تصلح بها البشرية إلا وهي أو أصلها في القرآن ومن أعجبته حكمة عظيمة صالحة في قول مفكر أو فيلسوف فليتحسر على نفسه أن جهل موضعها من القرآن

142
فللعقل مواضع يسبح فيها ومواضع أخرى هي بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج، وإذا لم يدرك الإنسان الفصل بين البحرين يهلك لا محالة، فإن جنح عن خط السواء المستقيم يمينا تدرج في الخرافات والأقيسة التي تقوده إلى العبادة المبتدعة، كما يفعله كثير من المتصوفة الخرافية، وإن جنح شمالا تدرج في الإلحاد في جنب الله وخاض في أبواب الزندقة والجحود.

169
لهذا ينخدع كثير من الناس بزخارف الأقوال؛ لأن ظواهر الحق والباطل في الأغلب متساوية في العناية بتحسينها، فكل داع إلى نهج يتخذ ذات المصطلحات التي يتخذها غيره في دعواه وفي وصف من يخالفه ويعاديه، كالحق والباطل والخير والشر، والصواب والخطأ، والغلبة في عالم الظواهر المزخرفة للأعلى صوتا؛ لأن الأتباع استووا في عدم معرفة الحقائق الباطنة واختلفوا في مقدار انبهارهم وانخداعهم بالظاهر.

172
وأخطر الباطل الباطل المتترس بالحق، وما من فكرة على وجه الأرض من الأفكار الباطلة إلا وفيها حق، وما من شيء حرمه الله إلا وفيه شيء دقيق من الخير يتبعه.

180
ولو سألوا أنفسهم على أي عقل يريدون أن ينزل الوحي من الله، لوجب أن ينزل على كل عقل نص يخاطب به على وجه الخصوص، ومع هذا سيترك العمل به بعد قبوله ونزوله لاستدراكات متوهمة استجدت ووردت على النص الذي نزل على ما يريدونه من قبل فناسب تعطيله لعدم وضوحه التام.

183
والوازع الطبعي أمر قطعي الثبوت في جميع الشرائع، والقرآن مليء بالإشارات إليه، ويؤمن به كل عقلاء الأمم السابقة على اختلاف عقائدهم وكل فلاسفتهم كاليونانيين كأرسطو وسقراط وأفلاطون، وفلاسفة الهند والرومان وغيرهم.
.... بل إن الله يأمر بتغيير السنن الكونية ولا يأمر بتغيير السنن الفطرية، لأن تغيير السنن الفطرية يعني قلب الشريعة ووجوب / تغييرها لزوما زيادة ونقصا حتى يكمل أحدهما الآخر.
..... فالله لم يأمر موسى أن يبدي عورته للناس حتى تزول التهمة، ولكن غير الله السنن الكونية وثبات الجامدات وجاذبية الأرض حتى يتحقق المقصود من البراءة.

189
فأهمية حكم الشيء في الإسلام لا تقف عند وجود / النص ووضوحه وكثرته عددا فقط، ما لم يرجع إلى النفس البشرية السوية غير المبدلة بأي نوع من أنواع التبديل.

212
وكثيرا ما يحمل الأفهامَ إلى لي النصوص وردها عدمُ فهمها على وجهها، فيتبادر إلى الذهن تفسيرها تفسيرا غاليا لكثرة الدعوات المشوهة للإسلام التي تأخذ الحكم وتفسره على أبعد التفاسير وأشدها لتنفر السامع منها.

228
وذلك كمن يستل شامة من وجه حسن ليثبت سواد الوجه، ودليله أنها سوداء، ثم إنها من الوجه وليست من غيره، فلا مجال لإنكارها، وإن استطاع بأحد آلات الزيف والتهويل كالإعلام تكبير تلك الشامة حتى تكون كظلام الليل المعترض، ثم من ذا الذي يصغرها ليعيدها كما خلقت؟! ثم من يضعها في مكانها من أهل / العقل والعلم والحكمة؟! فقليل ما هم، فبعض من يدافع عن الدين كمن يأخذ الشامة من بياض الوجه ويضعها في بياض العين، فيدافع عن الإسلام بنية صادقة، ولكن مع علم قاصر.

235
وبعض منتسبة الفقه المعاصرين ربما تجاوزوا النص والإجماع ليتعلقوا بأقوال شاذة مهجورة ممن لا يعتد بفتواه، ليقولوا بتساوي دية المرأة ودية الرجل، معللين ذلك بإنصاف المرأة وموافقة الطرح العصري لها.
مع كون مسألة الديات للورثة مما لا تتفق مع الأصول الليبرالية أصلا، فلا حق مالي بين الورثة في الحياة أصلا، إلا في مسألة الأبناء القصر، حال قصرهم؛ لانفراد كل فرد عن غيره انفرادا تاما، فلا حق في الميراث على تلك الأصول للأبوين والإخوة والأخوات فضلا عن الزوجة وبقية الأرحام.

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

هل تعلم لماذا حرم اكل الحنزير بالرغم من انه مخلوق مثل باقي مخلوقات الله سبحانه وتعالي ...؟؟

هل تعلم لماذا حرم اكل الحنزير بالرغم من انه مخلوق مثل باقي مخلوقات الله سبحانه وتعالي ...؟؟

هل تعلم لماذا حرم اكل الحنزير بالرغم من انه مخلوق مثل باقي مخلوقات الله سبحانه وتعالي ...؟؟


الحمد لله
أولا :
لقد حرم ربنا جل وعلا أكل الخنزير تحريما قطعيا ، قال تعالى : ( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ) الأنعام/145
ومن رحمة الله تعالى بنا ، وتيسيره علينا ، أنه أباح لنا أكل الطيبات ، ولم يحرم علينا إلا الخبائث ، قال تعالى : ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) الأعراف/157
فنحن لا نشك لحظة أن الخنزير حيوان خبيث قذر ، فإن أكله مضر بالإنسان ، ثم هو يعيش على الأوساخ والقاذورات ، وهو ما تأباه النفس السوية وتعافه وترفض تناوله ، لما فيه من إخلال بطبع الإنسان ومزاجه السوي الذي خلقه الله عز وجل فيه .
ثانيا :
وأما أضرار أكل الخنزير على جسم الإنسان ، فقد أثبت الطب الحديث جملة منها :
• يعد لحم الخنزير من أكثر أنواع اللحوم الحيوانية التي تحتوي مادة الكوليسترول الدهنية ، والتي تقترن زيادتها في دم الإنسان بزيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن تركيب الأحماض الدهنية في لحمالخنزير تركيب شاذ غريب يختلف عن تركيب الأحماض الدهنية في الأغذية الأخرى، مما يجعل امتصاصها أسهل بكثير من غيرها في الأغذية الأخرى وبالتالي زيادة كوليسترول الدم .
• يساهم لحم الخنزير ودهنه في انتشار سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والثدي والدم .
• يسبب لحم الخنزير ودهنه الإصابة بالسمنة وأمراضها التي يصعب معالجتها.
• يسبب تناول لحم الخنزير الحكة والحساسية وقرحة المعدة.
• يسبب تناول لحم الخنزير الإصابة بالتهابات الرئة والناتجة عن الدودة الشريطية ودودة الرئة والتهابات الرئة الميكروبية.
وتتمثل أهم مخاطر تناول لحم الخنزير في احتواء لحمالخنزير على الدودة الشريطية وتسمى تينياسوليم التي يصل طولها إلى 2-3 متر. ويؤدي نمو بويضات هذه الدودة في جسم الإنسان فيما بعد إلى الإصابة بالجنون والهستيريا في حال نمو هذه البويضات في منطقة الدماغ ، وإذا ما نمت في منطقة القلب فإنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث نوبات قلبية ، ومن أنواع الديدان الأخرى التي تتواجد في لحم الخنزيردودة التريكانيلا الشعرية الحلزونية المقاومة للطبخ والتي قد يؤدي نموها في الجسم إلى الإصابة بالشلل والطفح الجلدي .
ويؤكد الأطباء أن أمراض الديدان الشريطية تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تنجم عن تناول لحم الخنزير، وتتطور في الأمعاء الدقيقة عند الإنسان، وتنضج خلال شهور عدة لتصل إلى دودة بالغة، يتألف جسمها من حوالي ألف قطعة، ويصل طولها إلى ما بين 4 - 10 أمتار، وتعيش وحيدة في أمعاء الإنسان المصاب وتخرج بيضها مع البراز. وعندما تبتلع الخنازير البيض وتهضمه، يدخل إلى الأنسجة والعضلات مشكّلاً الكيسة المذنبة أو اليرقة، وهي كيس يحتوي على سائل وعلى رأس الدودة الشريطية. وعند تناول لحم الخنزيرالمصاب تتحول اليرقة إلى دودة كاملة في أمعاء الإنسان، وتسبب هذه الديدان ضعف الإنسان، ونقص فيتامين (ب12)، الذي يسبب نوعاً خاصاً من فقر الدم، وقد يسبب حدوث أعراض عصبية مثل التهاب الأعصاب، وقد تصل اليرقات في بعض الحالات إلى الدماغ مسببة حدوث الاختلاج، أو ارتفاع الضغط داخل الدماغ، وما يتلوه من صداع، واختلاج ، أو حتى حدوث الشلل .
ويسبب تناول لحم الخنزير غير المطبوخ جيداً أيضا الإصابة بالديدان الشعرينية ، وعندما تصل هذه الطفيليات إلى الأمعاء الدقيقة تخرج يرقات كثيرة بعد 4 إلى 5 أيام لتدخل إلى جدار الأمعاء ، وتصل إلى الدم ومنه إلى معظم أنسجة الجسم، وتمر اليرقات إلى العضلات وتشكل كيسات هناك. ويعاني المريض من آلام عضلية شديدة، وقد يتطور المرض إلى حدوث التهاب السحايا، والدماغ ، والتهاب عضلة القلب والرئة، والكليتين، والأعصاب ، وقد يكون المرض مميتاً في حالات قليلة .
ومن المعروف أن هناك أيضا بعض الأمراض الخاصة بالبشر ، لا يشاركهم فيها من الحيوانات إلا الخنزير، ومن ذلك الروماتيزم، وآلام المفاصل، وصدق الله العظيم إذ يقول : "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزيروما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم" البقرة/173 .
فهذه بعض أضرار أكل الخنزير ، ولعلك بعد الوقوف عليها لا تستريب في تحريمه ، وإننا لنأمل أن يكون ذلك الخطوة الأولى لهدايتك إلى الدين الحق ، فلتقف ، ولتبحث ، ولتنظر ، ولتتأمل ، بعدل وإنصاف وتجرد لمعرفة الحق واتباعه واسأل الله تتعالى أن يهديك لما فيه خير لك في الدنيا والآخرة .
على أننا لو لم نعلم في أكل الخنزير مضرة ولا أذى ، فهذا لا يغير من إيماننا بتحريمه شيئا ، ولا يضعف من تركنا له ، ولتعلم أن آدم عليه السلام إنما أخرج من الجنة لأجل أكلة أكلها من الشجرة التي نهاه الله عنها ، وما علمنا عن تلك الشجرة شيئا ، ولا كان آدم في حاجة إلى أن يبحث في سبب تحريم الأكل منها ، بل كان يكفيه ، كما هو يكفينا ويكفي كل مؤمن ، أن يعلم أن الله حرم هذا .
وانظر حول بعض الأضرار المترتبة على أكل لحمالخنزير : أبحاث المؤتمر العالمي الرابع عن الطب الإسلامي ، ط الكويت [ 731 وما بعدها ] ، وأيضا : الوقاية الصحية في ضوء الكتاب والسنة ، لؤلؤة بنت صالح [ 635 وما بعدها ] .
على أننا نعود فنسألك أنت أيها السائل :
أليس الخنزير محرما في العهد القديم الذي هو شطر كتابكم المقدس :
{ لا تأكل رجسا ما ؛ هذه البهائم التي تأكلونها ... والخنزير لأنه يشق الظلف ، لكنه لا يجتر ، فهو نجس لكم ، فمن لحمها لا تأكلوا ، وجثثها لا تلمسوا } [ سفر التثنية 14/3-8 ونحوه في سفر اللاويين 11/1-8 ] .
وتحريم الخنزير على اليهود لا يحتاج إلى أن ننقل دليلا عليه ، فإن كنت في شك ، فاسأل القوم يخبروك لكن الذي نظن أننا نحتاج إلى تنبيهك عليه هو بعض ما جاء في كتابكم المقدس أيضا ، لكن في عهده الجديد الذي يقول لكم إن أحكام التوراة ثابتة في حقكم ، لا يمكن أن تتغير ؛ أليس فيها أن المسيح قال :
{ لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس ، أو الأنبياء ، ما جئت لأنقض ، بل لأكمل ؛ فإني الحقَّ أقول لكم : إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف أو نقطة واحدة من الناموس ، حتى يكون الكل } [ متى 5/17-18 ]
ومع أننا لا نحتاج مع هذا النص إلى أن نبحث عن حكم آخر للخنزير في العهد الجديد ، فإننا نزيدك هنا نصا آخر قاطعا في نجاسة الخنزير وخبثه :
{ وكان هناك عند الجبال قطيع كبير من الخنازير يرعى . فطلب إليه كلُّ الشياطين قائلين : أرسلنا إلى الخنازير لندخل فيها . فأذن لهم يسوع للوقت ، فخرجت الأرواح النجسة ، ودخلت في الخنازير } [ إنجيل مرقس 5/11-13 ] وانظر نصوصا أخرى في استقذار الخنازير ، واحتقار من يقوم برعيها [ متى 67 ، رسالة بطرس الرسول الثانية 2/22لوقا 15/11-15 ]
فلعلك تقول هذا نسخ ، فقد قال بطرس ، أو قال بولس ؟!!
وهكذا يبدل كلام الله ، وتنسخ التوراة ، وينسخ كلام المسيح الذي أكد لكم أنه ثابت ثبوت السماء والأرض ، يبدل كل هذا وينسخ بكلام بولس أو بطرس ؟!
فلنفرض أنه صادق ، وأن تحريمه قد نسخ حقيقة ، فما تنكرون أن يكون حراما في الإسلام كما كان عندكم أول مرة ؟!
ثالثا :
وأما قولك :إذا كان أكله محرما ، فلماذا خلق اللهالخنزير إذاً ، فلا نحسبك جادا فيه ، وإلا فإننا نسألك لماذا خلق الله كذا وكذا من الأشياء المؤذية ، أو المستقذرة ، بل نسألك لماذا خلق الله الشيطان ؟!
أليس من حق الخالق أن يأمر عباده بما يشاء ، ويحكم فيهم بما يريد ، لا معقب لحكمه سبحانه ، ولا مبدل لكلماته ؟
أليس من واجب المخلوق العابد أن يقول لربه ، كلما أمره بشيء : سمعنا وأطعنا ؟
( قد يلذ لك مذاقه ، ويستهويك أكله ، ويتمتع به من حولك ، لكن ألا تستحق الجنة منك أن تضحي ببعض ما تشتهيه نفسك ؟

الخميس، 31 أكتوبر 2013

عاقب رجل ابنته ذات الثلاثة أعوام

عاقب رجلٌ ابنته ذات الثلاثة أعوام لأنها اتلفت لفافة من ورق التغليف الذهبية.

فقد كان المال شحيحاً و استشاط غضباً حين رأى الطفلة تحاول أن تزين إحدى العلب
بهذه اللفافة لتكون على شكل هدية
...
على الرغم من ذلك ,
أحضرت الطفلةُ الهديةَ لأبيها بينما هو جالس يشرب قهوة الصباح,

وقالت له: " هذه لك, يا أبتِ!! "

أصابه الخجل من ردة فعله السابقة,
ولكنه استشاط غضباً ثانية عندما فتح العلبة و اكتشف أن العلبة فارغة.

ثم صرخ في وجهها مرة أخرى
قائلاً " ألا تعلمين أنه حينما تهدين شخصا هدية, يفترض أن يكون بداخلها شئ ما؟"

ثم ما كان منه إلا أن رمى بالعلبة في سلة المهملات

ودفن وجهه بيديه في حزن.
عندها ,نظرت البنت الصغيرة إليه وعيناها تدمعان

و قالت " يا أبي إنها ليست فارغة, لقد وضعت الكثير من القُبَل بداخل العلبة.

وكانت كل القبل لك يا أبي .. تحطم قلب الأب عند سماع ذلك.

و راح يلف ذراعيه حول فتاته الصغيرة, و توسل لها أن تسامحه.

فضمته إليها و غطت وجهه بالقبل. ثم أخذ العلبة بلطف من بين النفايات
وراحا يصلحان ما تلف من ورق الغلاف المذهب

وبدأ الأب يتظاهر بأخذ بعض القبلات من العلبة ..
فيما ابنته تضحك و تصفق وهي في قمة الفرح.

استمتع كلاهما بالكثير من اللهو ذلك اليوم ،،

و أخذ الأب عهداً على نفسه أن يبذل المزيد من الجهد للحفاظ على علاقة جيدة بابنته,

وقد فعل ،،،
ازداد الأب و ابنته قرباً من بعضهما مع مرور الأعوام.
كبرت البنت و تزوجت وسافرت بعيدا عن أبيها

وكلما شعر الأب بالإحباط,
كان يأخذ من تلك العلبة قبلة خيالية و يتذكر ذلك الحب غير المشروط من ابنته التي وضعت تلك القبل هناك

كل واحد منا كبشر,
قد أعطي وعاءاً ذهبياً قد مُلأ بحبٍ غير مشروط من أصدقائنا و أهلنا و أقاربنا

وما من شئ أثمن من ذلك يمكن أن يملكه أي إنسان

فاذا كان لديك علبة مثلها

فاخرج علبتك واستمتع بما فيها عندما تشعر بالوحدة و الإحباط

وإن لم يكن لديك واحدة .. فلا تحزن فالوقت مازال متاحاً لك ،، كى تشترى علية و تلفها بأجمل الأغلفة
وتعطيها لكل من يشعرك بالامل و يضع بسمة على وجهك

فأنت تستحق مثل هذه الحياة



الجمعة، 11 أكتوبر 2013

ما الفرق بين ...صديق المنفعة وصديق اللذة ...وصديق الفضيلة؟

ما الفرق بين ...صديق المنفعة وصديق اللذة ...وصديق الفضيلة؟

يقول الشيخ العلامة بكر أبوزيد -رحمه الله
في كتابه النفيس ..حلية طالب العلم ص23:
خذ تقسيم الصديق في أدق المعايير:
صديق منفعة.صديق لذة.صديق فضيلة
الشرح:
1- صديق منفعة :وهو الذي يصادقك
ما دام ينتفع منك بمال أو بجاه أو بغير ذلك
.. فإذا انقطع الانتفاع فهو عدوك لا يعرفك ولا تعرفه
وما أكثر هؤلاء..
وما أكثر الذين يلمزون في الصدقات
إن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون 
هذا صديق منفعة
2- صديق لذة :
.. يعني لا يصادقك إلا لأنه يتمتع بك
في المحادثات والمؤانسات والمسامرات
ولكنه لاينفعك ولا يريد أن ينفعك
ليس إلا ضياع وقت فقط
هذا أيضاً احذر منه
 3- صديق فضيلة : 
يحملك على ما يزين وينهاك عما يشين
ويفتح لك أبواب الخير ويدلك عليه
وإذا زللت ينهاك على وجه لا يخدش كرامتك
يقول الشيخ بكر {رحمه الله} :
.. وأما الثالث فالتعويل عليه،.... إلى أن قال:
و صديق الفضيلة هذا {{ عملة صعبة }}
يعز الحصول عليها
قال عمر بن الخطاب:
ما أعطي بعد الأسلام نعمة خيراً من أخ صالح
فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به
وقال الشافعي:
"إذا كان لك صديق -يعينك على الطاعة
  فشد يديك به
فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهل"
وقال الحسن البصري: 
إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا
لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا
وإخواننا يذكروننا بالآخرة
ومن صفاتهم: الإيثار
وقال لقمان الحكيم  لابنه :
يابني ليكن أول شي ء
تكسبه بعد الإيمان بالله أخا  "صادقا"
فإنما مثله كمثل "شجرة"
إن جلست في ظلها أظلتك وإن أخذت منها أطعمتك
وإن لم تنفعك لم تضرك
 

الخميس، 10 أكتوبر 2013

اتعلم كم ميجا بيكسل في عين الانسان ..؟؟ سبحان الله

اتعلم كم ميجا بيكسل في عين الانسان ..؟؟ سبحان الله

اتعلم كم ميجا بيكسل في عين الانسان ..؟؟ سبحان الله


 بالرغم من ان متوسط قدرة الهواتف يبلغ 20 ميجا بيكسل فهل تعلم كم ميجا بيكسل لعين الانسان؟؟
وللمقارنة بين العين البشرية وآلة تصويرالفيديو لا بد من تعريف وحدة التفريق RESOLUTION
 للصوروهي البكسل pixel ومعناهاعنصر الصورة picture element وتمثل نقطة واحدة في الصور
ة يعبر عنها رقميا في النظام المزدوج للترميز اما بصفر او واحد.آلات تصوير الفيديو الحالية تصل قدرتها
 التحليليةما بين 5-20 ميغابكسل مقارنة بالعين البشرية التي تصل قدرة تحليلها الى حوالي 52 ميغابكسل.
 ولكن هذا الرقم الضخم يكون في مركز الصورة وتتضاءل قيمته عند اطرافها الى عشر قيمته، وذلك بزاوية
رؤية تصل الى 60 درجة.بالنسبة لعدسات التصوير ذاتزوايا الرؤية الواسعة يكون فيها عمق الصورة كبير،
 ولكنه مشوه الى حدكبير.
اما آلات التصوير التي تكون عدساتها ذات زوايا الرؤية الصغيرة فإن الصورة تفقد عمق الرؤية. اما بالنسبة
 للعين البشرية التي تلتقط صورا بزوايا رؤية كبيرة تكون في الواقع مشوهة، الا ان اعادة تركيبها في الدماغ 
في ثلاثة أبعاد يجعلها خالية منالتشوه تماما، وفي هذا المضمار تتفوق العين البشرية على جميع آلات التصوير. 

السبت، 21 سبتمبر 2013

اقتراح للصداع

اقتراح للصداع




اقتراح للتخلص من الصداع في خمس دقائق
..!!بشكل طبيعي وبدون استخدام الأدوية



الأنف له جانبان, الأيمن و الأيسر, و نحن نستخدمهما معاً  للشهيق و الزفير ..
في الحقيقة أنهما مختلفان ويجب أن تكون قادراً على الشعور بالفرق..
وعند إصابتك بالصداع, حاول أن تغلق الجانب الأيمن من الأنف و استخدام الجانب الأيسر للتنفس.. و إن شاء الله خلال 5 دقائق تقريباً سيزول الصداع منك..
و إذا كنت تشعر بالتعب قم بعكس العملية و أغلق الجانب الأيسر و تنفس خلال الجانب الأيمن.. بعد فترة قصيرة ستشعر بانتعاش دماغك..
الجانب الأيمن يعد الجانب الحار, لذا يسخن بسهولة, الجانب الأيسر يعد الجانب البارد..
اغلب الإناث يتنفسن بالجانب الأيسر من أنوفهن, لذا يهدأن بسرعة و اغلب الذكور يتنفسون بالجانب الأيمن من أنوفهم..
هل لاحظت في لحظة استيقاظك من النوم, من أي الجانبين تتنفس أسرع؟ اليسار أم اليمين ؟
 إذا كان الجانب الأيسر هو الأسرع ستجد نفسك تشعر بالتعب.
لذا أغلق الجانب الأيسر من الأنف و استخدم الجانب الأيمن للتنفس و ستشعر بالانتعاش بسرعة..
احد الأصدقاء كان يعاني من صداع سيء و كان يراجع الطبيب دوماً وخلال فترة معاناته من الصداع كل ليلة تقريباً لا يستطيع الدراسة و كان يتناول الأدوية المزيلة للآلام, و لكنها لم تكن نافعة له..
فقرر أن يجرب علاج التنفس هذا:
 إغلاق الممر الأيمن من الأنف ثم التنفس من الممر الأيسر للأنف و في أقل من أسبوع ذهب منه الصداع!!.. و استمر على هذا التمرين لمدة شهر واحد..
هذا العلاج الطبيعي البديل و بدون استخدام الأدوية شيء تم اكتسابه بالخبرة..
لذا, لماذا لا تحاول أن تجربه؟!..

 أنواع الصداع

  تعقيب


الاثنين، 29 يوليو 2013

تصفح أمن

http://samawts.blogspot.com/2012/05/blog-post.html?m=1

بفضل الله بلغت الزيارات للموقع
أكثر من (14,700,000) زيارة حتى الآن
--------------------------------
--------------------------------
ضعنا في المفضلة وساهم في نشرها
لتكون لك صدقة جارية لا ينقطع أجرها
بإذن الله
--------------------------------
لمزيد من الفائدة
خطوات سهلة ومهمة للأندرويدوالآيفون !!

أولاً: طريقة إزالة البرامج الفاضحة
من سوق الأندرويد اتبع السهم الأحمر:

ادخل على التطبيقات

اختر ملف (سوق play)
أو (Market) في بعض التطبيقات

بعد الدخول على سوق البرامج اختر الزر
الأيسر لفتح قائمة الخيارات

اختر الأمر (الإعدادات)

تظهر لنا قائمة الإعدادات بهذا الشكل
اختر (تصفية المحتوى)

تظهر لنا هذه القائمة اضغط على كلمة
(الجميع) وستلغى جميع الإشارات الباقية تلقائيا

ستكون بهذا الشكل ، الآن اضغط - موافق -
واخرج تماما من السوق

الآن عند الدخول لسوق البرامج مجدداً
ستلاحظ اختفاء معظم البرامج الفاضحة

--------------------------------

الآن الطريقة على الآيفون
طريقة إزالة البرامج الفاضحة من سوق الآيفون

في البداية نذهب الى الاعدادات
ثم عـــــام 


ثم القيود ثم يطلب منا ادخل رقماً سرياً 
نقوم بإدخال رقم يكون سهل الحفظ 


ثم الذهاب الى التطبيقات

سوف يعطيك اربعة فئات عمرية
اختر منها الفئة 12 او اقل ثم يتم
إغلاق الإعدادات وفتح السوق من جديد
--------------------------------
لتفعيل خاصية المشاهد الآمنة في
(اليوتيوب) للأندرويد
ادخل على التطبيقات واختر أيقونة
اليوتيوب

اضغط على زر القائمة أولا
ثم اختر (الإعدادات)

اختر كلمة (بحث)

ثم تصفية البحث الآمن

اختر الأمر (متشدد) لمنع عرض المشاهد
الفاضحة والمخلة بالآداب
--------------------------------

لتفعيل خاصية المشاهد الآمنة في
(اليوتيوب) على أنظمة أبل
ادخل على (اليوتيوب) واختر
القائمة من الأعلى يساراً

اختر الأمر (setting) ، أو الإعدادات

اختر الأمر (Safe Search Filtering)
أو تصفية البحث الآمن

اختر الأمر (strict) أو متشدد


اختر الأمر (Done) أو (تم) للحفظ
ولمنع عرض المشاهد الفاضحة والمخلة بالآداب 
--------------------------------
لتفعيل خاصية المشاهد الآمنة في
(اليوتيوب) على الويندوز

بعد الدخول على اليوتيوب في المتصفح
اتجه إلى آخر الصفحة واختر زر (الأمان)


اختر الأمر (تشغيل)


ضع العلامة كما في الصورة ثم (حفظ)

--------------------------------

http://samawts.blogspot.com/p/10.html?m=1